top of page
المعالجة الإعلامية للحرب الروسية الأوكرانية في قناة الجزيرة (دراسة تحليلية)
أ.د حاتم العلاونة

جامعة اليرموك

كلية الإعلام

بلال المساعدة

جامعة اليرموك

كلية الإعلام

الملخص

هدفت الدراسة التعرف إلى المعالجة الإعلامية للحرب الروسية الأوكرانية في قناة الجزيرة والأنماط الإخبارية الواردة فيها ومصادر التغطية وعناصر الإبراز، والقوى الفاعلة واتجاهات المعالجة، والاستمالات التي تضمنتها.

واعتمدت الدراسة المنهج المسحي وأسلوب تحليل المضمون للنشرات الإخبارية "نشرة الحصاد على قناة الجزيرة، أما العينة الزمنية للدراسة فتبدأ من (24/ شباط/ 2022)، بداية الحرب الروسية الأوكرانية إلى تاريخ (24/أيار/2022) وبذلك تكون عينة الدراسة 90 يوماً لقناة الجزيرة. وقد أظهرت الدراسة العديد من النتائج من أبرزها:

أنّ قناة الجزيرة أولت اهتماماً كبيراً بموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية في معالجتها الإخبارية، فقد حلّت الموضوعات السياسية في المرتبة الأولى، تلتها الموضوعات الاقتصادية، ثمّ الموضوعات العسكرية.

اتسمت بعض معالجات قناة الجزيرة فيما يتعلق بالموضوعات العسكرية بمحاولة "إخفاء" التوترات الحاصلة في بحر جنوب الصين، لصالح السياسة الخارجية الأمريكية.

اتبعت قناة الجزيرة في معالجتها الإخبارية لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية سياسة تحريرية متوازنة من حيث توزيع الأنماط الإخبارية على نشرة الحصاد خلال فترة الدراسة.

الكلمات المفتاحية: المعالجة الإعلامية، تحليل مضمون، الحرب  الروسية الأوكرانية، قناة الجزيرة.

المقدمة 
    يجسد الإعلام حاجة المجتمعات إلى الاتصال والتواصل، ويختلف بقيمه وأهدافه من منظور السياسات التحريرية التي يستند عليها، والخلفيات الإيدولوجية أو المنفتحة التي يمثلها؛ والإعلام ولا شك قيمة علمية وصل إليها الإنسان عبر مختلف العصور والحضارات حتى آلت إلى ما آلت إليه من ضوابط ومعايير وأخلاقيات.
    وينهض الإعلام بأدوارٍ مختلفة، منها ما هو متعلق بتكوين الرأي العام وحشده عند أفراد المجتمع، ومنها ما يتعلق بنقل الصورة من قلب الحدث ضمن أطر إعلامية معينة ومعالجات إخبارية محددة؛ والمتابع العادي أو المختص يلحظ بشكل عام – ولكن بدرجات متفاوتة – الاختلافات والفروقات ما بين إعلام وآخر في تعاطيه مع القضايا أو الموضوعات الجارية، وكيف أنّه يتم تأطيرها باتجاهات وأنماط يعتقد أنّ لها  أهدافٌ ورغائب معينة (عوض، 2017، ص17).
    ومن منطلق هذا الدور الذي تقوم به وسائل الإعلام خاصة القنوات الفضائية منها، في مواكبة الأحداث والمجريات التي يشهدها العالم، فإنّها "تتسابق" على نقل هذه الأحداث وبثّها عبر أثيرها إلى جماهيرها ومتابعيها وتبقيهم في حالة تواصل حول كل ما هو جديد وقديم، ومن هذه القنوات الفضائية: الجزيرة التي قامت بتغطية العديد من الأحداث والحروب، كالأحداث التي جرت في ثورات الربيع العربي والحروب التي حصلت في أفغانستان والعراق وغزة وغيرها في مختلف أنحاء العالم (محمد، 2015، ص328).
   ولعل الحدث الأبرز الذي حصل على اهتمام إعلامي عالمي هذا العام، هو الحرب الروسية الأوكرانية التي اشتعل فتيلها في 24/ شباط/ 2022، فقد حظيت بتغطية واسعة وشاملة لمجرياتها، بالمعالجة والتغطية المباشرة على مدار 24 ساعة في القنوات الفضائية الإخبارية، التي منها قناة الجزيرة، التي أوفدت مراسليها لتغطية أحداثها عن كثب ومتابعة مجرياتها وتطوراتها لحظةً بلحظة.
   وعليه، فقد استأثرت الحرب الروسية الأوكرانية باهتمام وسائل الإعلام كافة، سواء كانت عربية أم أجنبية، وأفردت لها مساحات كبيرة من البث والعرض على صفحاتها، وتنوعت الفنون الصحفية التي تناولت الحرب وعالجت تفاصيلها ونتائجها والمواقف الدولية منها، لذلك فإن هذه الدراسة تأتي لتبحث في المعالجة الإعلامية لهذه الحرب من خلال قناة الجزيرة والتي تتباين في أساليب المعالجة واتجاهات التغطية الإعلامية لهذه الحرب.
مشكلة الدراسة:
    فرضت الحرب الروسية الأوكرانية أهميتها على وسائل الإعلام المختلفة في شتى دول العالم، وعكست هذه الوسائل اهتمامها بالحرب من خلال التغطية الصحفية المتواصلة لأخبارها والتحليلات المتعلقة بمجرياتها وتفاصيلها وما قد ينجم عنها من نتائج، لها تأثيراتها على الصعيد الدولي لاسيما الأوروبي.
    واستأثرت هذه الحرب باهتمام أميركا والدول الأوروبية التي سارعت لاتخاذ مواقف حازمة وصارمة تمثلت بالانحياز لأوكرانيا وتقديم الدعم السياسي والعسكري لها ومقاطعة روسيا وفرض العقوبات المتنوعة والمتعددة عليها، مما زاد من اهتمام وسائل الإعلام بهذه الحرب وتبعاتها، سواء كانت هذه الوسائل عربية أم أجنبية. (Fabio Canetg, 2022)
    وعليه فإن مشكلة هذه الدراسة تكمن في محاولة التعرف إلى المعالجة الإعلامية للحرب الروسية الأوكرانية في قناة الجزيرة العربية.
أهمية الدراسة:
تكتسب هذه الدراسة أهميتها من منظورين:
المنظور الأول يتمثل في الأهمية العلمية للدراسة: 
    بالنظـر لحداثـة الموضـوع ستكـون هـذه الدراسـة مـن الدراسـات النـادرة التـي تتنــاول المعالجـة الإعلامـيـة للحـرب الروسيـة الأوكرانيـة فـي قناة الجزيرة حسـب حـدود اطلاع الباحثان. 
    بالرجـوع لقواعـد البيانـات لـم يجـد الباحثـان - حسـب حـدود  علمهمـا - دراسـات تعنـى بالكشف عن المعالجة الإعلامية للحرب الروسية الأوكرانية في قناة الجزيرة.
قد تساعد الباحثان على إجراء مزيد من الدراسات حول المعالجة الإعلامية في قنوات فضائية أخرى حول هذا الموضوع.
   قـد تضيـف هـذه الدراسـة للمكتبـة العربية دراسـة حديثـة تواكب مستجدات التطور الإعلامي على الساحة العربية.
الأهمية العملية للدراسة: 
   تقدم هذه الدراسـة تقييماً موضوعياً لمضاميـن المعالجـة الإعلاميـة للحرب الروسية الأوكرانية في قناة الجزيرة.
   قد تشكل هذه الدراسة دافعاً للقنوات الفضائية الإخبارية بالعمل على تقديم محتويات إخبارية تتسم بالأصالة والموضوعية عند معالجاتها للقضايا والأحداث.
قد تكون هذه الدراسة بمثابة دعوة منسجمة مع أخلاقيات العمل الإعلامي من خلال الابتعاد عن الانحياز لطرف دون آخر في تغطية الأحداث ومعالجتها.
   تعنـى هذه الدراسـة بتغطيـة موضوع حـاز علـى اهتمام العالم أجمع نتيجة التغطية الإعلامية الكبيرة حول هذه الحرب، علاوة على انعكاساتها السلبية على اقتصاد العالم.
أهداف الدراسة:
   يكمن الهدف الرئيس لهذه الدراسة بالتعرف إلى المعالجة الإعلامية للحرب الروسية الأوكرانية في قناة الجزيرة ويتفرع عنه التعرف إلى عدد من الأهداف الفرعية وذلك على النحو التالي:

  • موضوعات المعالجة الإعلامية للحرب الروسية الأوكرانية في قناة الجزيرة.

  • الأنماط الإعلامية الواردة في القناة في معالجتهما للحرب الروسية الأوكرانية.

  • المصادر الإعلامية المعتمدة في معالجة القناة للحرب الروسية الأوكرانية خلال فترة الدراسة.

  • عناصر الإبراز لموضوعات المعالجة للحرب الروسية الاوكرانية في قناة الجزيرة.

  • القوى الفاعلة في المعالجة الإعلامية للحرب الروسية الأوكرانية  في القناة.

  • اتجاهات المعالجة في قناة الجزيرة للحرب الروسية الأوكرانية.

  • الروسية الأوكرانية.-    موضوعية المعالجة الإعلامية في قناة الجزيرة للحرب 

  • الاستمالات التي تضمنتها المعالجة الإعلامية للحرب الروسية الأوكرانية في قناة الجزيرة.

  • أنواع الأطر الرئيسة المستخدمة في عرض الأزمة السورية بالنشـرات الإخبارية لقناة الجزيرة (الصـراع - المسؤولية - النتائج الاقتصادية -  الاهتمامات الإنسانية...).

تساؤلات الدراسة:
   تسعـى هذه الدراسة للإجابة عـن التساؤل الرئيـس المتمثـل بـ "ما المعالجـة الإعلامية للحـرب الروسية الأوكرانيـة فـي قناة الجزيرة؟" ويتفـرع عنـه عـدد من الأسئلـة الفرعية التالية:

  • ما مدى اهتمام وتركيز قناة الجزيرة في معالجتها الإعلامية لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية؟

  •  ما موضوعات المعالجة الإعلامية الرئيسية للحرب الروسية الأوكرانية في قناة الجزيرة؟

  • ما المضامين المتفرعة عن الموضوعات الإعلامية الرئيسية للحرب الروسية الأوكرانية في قناة الجزيرة؟

  • ما الأنماط الإعلامية الواردة في قناة الجزيرة في معالجتها للحرب الروسية الأوكرانية؟

  • ما المصادر الإعلامية المعتمدة في معالجة القناة للحرب الروسية الأوكرانية خلال فترة الدراسة؟

  • ما عناصر الإبراز لموضوعات الحرب الروسية الاوكرانية في قناة الجزيرة؟

  • ما القوى الفاعلة في المعالجة الإعلامية للحرب الروسية الأوكرانية في قناة الجزيرة؟

  • ما اتجاهات المعالجة في قناة الجزيرة للحرب الروسية الأوكرانية؟

  • ما مدى موضوعية المعالجة الإعلامية في قناة الجزيرة لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية؟

  • ما الاستمالات التي تضمنتها المعالجة الإعلامية للحرب الروسية الأوكرانية في قناة الجزيرة؟

  • ما أنواع الأطر الرئيسة المستخدمة في عرض الأزمة السورية بالنشـرات الإخبارية لقناة الجزيرة (الصـراع - المسؤولية -  النتائج الاقتصادية - حقوق الإنسان...)؟

التعريفات الإجرائية:
   المعالجـة الإعلاميـة: هـي العمـل الإعلامي الـذي تقــوم به القنـوات الفضائيـة فـي تغطيتها لمختلف الأخبار السياسية والثقافية والاجتماعية والاقتصادية، أو الطريقة التي يتم من خلالها تناول أخبارها أوعرض وقائع أو أحداث.
الحرب: الحرب الروسية الأوكرانية التي اندلعت 24/ شباط/ 2022.
   قناة الجزيرة: شبكـة إعلاميـة  مملوكـة لدولـة قطــر، بـدأت بالقنـاة الأم عـام 1996، وتوسعت في العالم ليصل عدد موضفيها ما يزيد عن 3000 موضف في مؤسساتها ومكاتبها في التي تزيد عن 65 مكتب حول العالم.
نوع الدراسة ومنهجها:
   تنتمي هذه الدراسة إلى نوع الدراسات الوصفية التي "تقوم على وصف ظاهرة من الظواهر للوصول إلى أسبابها والعوامل التي تتحكم فيها واستخلاص النتائج والتعميمات وذلك من أجل تجميع البيانات وتنظيمها وتحليلها" (المشهداني، 2017، ص162).
   وفي ضوء الدراسات الوصفية تم الاعتماد على المنهج المسحي الذي يعتبر من أبرز المناهج المستخدمة في مجال الدراسات الإعلامية للحصول على بيانات ومعلومات تستهدف الظاهرة العلمية محل الدراسة، ويعرف هذا المنهج بأنه مجموعة الظواهر موضوع البحث تضم عدداً من المفردات المكونة لمجتمع البحث ولمدة زمنية كافية بهدف تكوين قاعدة من البيانات والمعلومات في مجال تخصص معين ومعالجتها (المشهداني، 2017، ص165).
   واعتمـدت الدراسـة علـى أسلـوب تحليـل المضمـون للنشـرات الإخباريـة فـي القنـوات الفضائية العربية، وسيطبق التحليل على النشرات الإخبارية في قناة الجزيرة، وذلك بهـدف التعـرف علـى أطـر معالجـة الحـرب الروسيـة الأوكرانيـة فـي القنـوات الفضائية الإخبارية.
مجتمع الدراسة وعينتها:
   يتكون مجتمع الدراسة من القنوات الفضائية الإخبارية الناطقة بالعربية، أما عينة الدراسة فتتكون من قناة الجزيرة، وتم اختيار نشرة الحصاد من قناة الجزيرة، ويعزى سبب اختيار هذه القناة من قبل الباحثان إلى أنّها تتسم بطابع التباين، كما أنها تتبع وجهة نظر مختلفة في معالجتها للحرب الروسية الأوكرانية، وأنّ مواقفها متباينة في العديد من الأحداث والقضايا العربية والدولية، لاختلاف مرجعيتها السياسية عن باقي القنوات الفضائية الأخرى.
   أما العينـة الزمنيـة للدراسـة، فتبـدأ من (24/ شباط/ 2022)، بدايـة الحـرب الروسيـة الأوكرانية إلى تاريخ (24/ أيار/ 2022) وبذلك تكون عينة الدراسة (90) يوماً لقناة الجزيرة؛ ليكون هناك مضمون وتكرارات تنعكس على النتائج بشكل دقيق، وقد تم اختيار الشهور الثلاثة الأولى من الحرب لما فيها من أحداث متصاعدة وتغيرات على أرض الواقع شهدتها أوكرانيا والعالم بأسره، وهذا ينعكس بالتالي على المعالجات الإعلامية بحسب التطورات الميدانية التي تجري على الأرض، لذلك تم اختيار هذه العينة ليكون فيها تكرارات وتباين في شكل التغطيات مع تغير مستوى ومضمون المعالجة بناءً على وقائع الأحداث؛ ولاسيّما وأنّ الفترة التي تلت الشهور الثلاثة الأولى للحرب تمثّل امتداداً لما سبقها، ولم تشهد تطورات ومتغيرات كبيرة في مسار الحرب من شأنها أن تنعكس على طبيعة المعالجة الإعلامية.
أداة الدراسة:
   تعتمـد هـذه الدراسـة علـى أداة تحليل المضمـون مـن خـلال تصمييم استمـارة تحليـل المضمون بناء على فئات تمثل عناصر الشكل والمضمون للمعالجة الإعلامية للحرب الروسية على أوكرانيا في القنوات الفضائية الإخبارية.
وحدات التحليل:
   لجـأت هـذه الدراسـة إلى وحـدة الموضوع في التحليل، "حيث تعد أهم وحدات تحليل المضمون وأكثرها إفادة، وهي إحدى الدعامات الأساسية لتحليل المواد الإعلامية، وهي عبارة عن جملة أو عبارة تتضمن الفكرة التي يدور حولها موضوع التحليل، ويراعى فيها أن تكون مختصرة ومحددة تتضمن مجموعة الأفكار التي يحتوي عليها موضوع التحليل (المزاهرة، 2020، ص389).
   وقام الباحثان بتحليل كافة الموضوعات التي تناولت الحرب الروسية الأوكرانية في قناة الجزيرة في الفترة ما بين 24/ شباط/2022 إلى 24/أيار/2022.
إجراءات الصدق والثبات:
إجراء الصدق: 
    تم استخـدام الصـدق الظاهـري Face Validity لفحص أداة الدراسـة "استمارة تحليل المضمون "، للتأكد من أنها تقيس ما هو مراد قياسه، وذلك للوصول إلى مستوى الثقة بالنتائج، بحيث تتسم بالدقة ودرجة عالية من الصدق، وذلك من خلال: 

  • تصميم أداة الدراسة بما يتناسب مع أهدافها وتساؤلاتها. 

  • توضيح وتعريف فئات التحليل بشكل دقيق. 

  • عرض الأداة على عدد من الخبراء والمحكمين للتأكد من صلاحيتها لقياس فئات التحليل.

إجراء الثبات:
    للتأكـد من وجـود درجـة عاليـة مـن الاتسـاق فـي فئات التحليـل تم إجـراء عمليـة اختبار الثبات، وذلك بإعادة تطبيق نفس الأداة على عينة من نشرات الأخبار في قناة الجزيرة بواقع (10%)، وقد قام ثلاثة محللون باختيار عملية الثبات بتطبيق معادلة هولستي للوصول إلى متوسط معامل الثبات، والتي تنص على أنّ:
R = 3M/((N1+N2+N3) ÷3)
حيث إنّ:
R: ثبات أداة التحليل.
M: عدد المعايير التي اتفق عليها المحللون الثلاثة.
N1: عدد المعايير في التّحليل الأول.
N2: عدد المعايير في التّحليل الثّاني.
N3: عدد المعايير في التّحليل الثّالث.
   وبتطبيـق معادلـة هولستي Holsti أظهـرت النتائـج أنّ متوسـط معامـل الثبـات بلـغ (87.91%) وهي نسبة ذات قيمة مرتفعة تدلّ على أنّ أداة تحليل المضمون ثابتة وصالحة للتطبيق.
الدراسات السابقة:
   قام الباحثـان بمسـح التراث العلمـي السابـق، المتعلـق بالمعالجـة الإعلاميـة للأزمـات والحروب، ومن خلال هذا المسح تمكن من رصد الدراسات التالية القريبة من موضوع البحث:
الدراسات العربية:
دراسة حرب (2022). بعنوان التأطير الإخباري للعدوان الإسرائيلي على غزة عام 2021م في قناة i24 الإسرائيلية.
   هدفت هذه الدراسة للتعرف إلى التأطير الإخباري في قناة i24 الإسرائيلية الناطقة باللغة العربية للعدوان الإسرائيلي على غزة 2021 من خلال تحليل برنامج هذا المساء بالقناة، واستخدم الباحث المنهج المسحي، وخلصت الدراسة إلى مايلي: اهتمام البرنامج بإطلاق صواريخ المقاومة الفلسطينية بشكل ملحوظ، يليها العمليات العسكرية الإسرائيلية، واعتماد البرنامج على المراسلين بشكل كبير كمصدر للمادة الخبرية المتعلقة بالعدوان. 
دراسة إسماعيل وحسان (2021) بعنوان معالجة الفضائيات الدولية الموجهة لقضايا التنظيمات الإرهابية دراسة تحليلية.
   هدفت هـذه الدراسـة إلـى التعـرف إلى سمـات معالجـة الفضائيات الدولية الموجهة لقضايا التنظيمات الإرهابية وذلك بالوقوف على معالجة هذه الفضائيات لقضايا التنظيمات الإرهابية، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفيية التي تعتمد المنهج المسحي المقارن، وخلصت الدراسة نتيجة مفادها أن أهم سمات الموضوعية هو مبدأ "فصل الرأي عن المعلومات" بنسبة (49%) يليه "التجرد وعدم التحيز بنسبة (26%).
دراسة السواح (2020) بعنوان أطر تغطية الصحف الإلكترونية العربية والأجنبية لأحداث الإرهاب في مصـر بين 2016- 2018 (دراسة تحليلية).
   تهـدف هـذه الدراسـة إلى الكشــف عـن أطــر تغطيـة الصحـف الإلكترونيـة العربية والأجنبية لأحداث الإرهاب في مصـر ومعرفة أساليب التغطية الصحفية، وتعد من الدراسات الوصفية التي تعتمد منهج تحليل المضمون، وكشفت الدراسة عن اهتمام الصحف الالكترونية محل الدراسة بالخبر الصحفي كأهـم قوالب التغطية الصحفية بروزاً، واهتمت الصحف الالكترونية العربية بالشرح والتحليل وعرض الوقائع على عكس الصحف الإلكترونية الأجنبية التي اهتمت بالتعليق على الأحداث وعـرض خلفيـات عـن كل خبـر.
دراسة الكساسبة (2019) بعنوان المعالجة الإخبارية للأزمة السورية في القنوات الفضائية الموجهة باللغة العربية: دراسة تحليلية مقارنة لقناتي (روسيا اليوم – فرانس 24) أنموذجاً
   هدفـت هـذه الدراسة للتعـرف إلـى المعالجـة الإخبارية للأزمة السورية في القنوات الفضائية الموجهة باللغة العربية، واشتمل مجتمع الدراسة على نشرات الأخبار في القنوات الفضائية الموجهة الناطقة باللغة العربية: روسيا اليوم وفرانس 24، وتنتمي هذه الدراسة إلى الدراسات الوصفية، إذ اعتمدت هذه الدراسة على منهج المسح من خلال أسلوب تحليل المضمون. وتوصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن اختلاف المواضيع التي عالجتها قناة الدراسة وتركيزها على المواضيع السياسية وتصريحات الدول حول تداعيات الأزمة السورية في نشرات الأخبار والتي بلغ عددها (20) نشرة.
دراسة الترك ومشـرف (2019) بعنوان الأطر الخبرية لحصار غزة فـي الصحف الفلسطينية اليومية دراسة تحليلية مقارنة.
    هدفت هـذه الدراسـة التعـرف إلى الأطـــر الخبريـة لحصــار غزة في صحيفتي الحياة الجديدة وفلسطين، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي استخدمت المنهج المسحي، واعتمدت الدراسة على نظريتي الإطار الإعلامي والأجندة، وجاءت تغطية صحيفة فلسطين ضعف تغطية صحيفة الحياة الجديدة من حيث موضوعات الحصار، وجاء الخبر الصحفي في مقدمة الأشكال المستخدمة، وتقدمت صحيفة فلسطين على صحيفة الحياة الجديدة من حيث اعتمادها على المصادر الداخلية (المندوب والمراسل).
دراسة وهيب (2019) بعنوان المعالجة الإعلامية للاحتلال الأمريكي للعراق تحليل مضمون مجلة نيوزويك- النسخة العربية
     هدفت هذه الدراسة التعرف إلى مكونات الصورة العامة التي قدمتها مجلة نيوزويك عن العراق في هذه الفترة، استخدم الباحث المنهج المسحي للحصول على وصف كامل ودقيق للمشكلة والتأكد من جمع كل البيانات الضرورية التي تكفل التعرض لها وتحليلها بأكبر درجة ممكنة من الدقة وتفادي حدوث أي تحيز في جمع هذه البيانات، وقد توصلت الدراسة إلى أن الدور الذي لعبته مجلة نيوزويك في المساهمة بالدعاية الأمريكية لاحتلال العراق وتحشيد الرأي العام العالمي ضده من خلال الـدور المتحيز لوجهة النظر الأمريكية، إذ استخدمت حججاً وذرائع لاحتلال العراق وإسقاط نظام الحكم فيه ثبت للعالم لاحقاً أنها مزيفة وغير حقيقية.
دراسة مراد (2019) بعنوان: أطر التغطية الإخبارية للهجوم الثلاثي الأمريکي البريطاني الفرنسـي على سوريا بقناتي "الحرة" و"روسيا اليوم" وتفاعل الجمهور على موقعيهما على "اليوتيوب".
     هدفـت هذه الدراسـة للتعـرف إلـى أطــر التغطية الإخبارية للهجوم العسکري الثلاثي بقيادة الولايات المتحدة الأمريکية واشتراك كل من فرنسا وبريطانيا في 14 إبريل 2018 على سوريا، وتعد هذه الدراسة من الدراسـات الوصـفية، وخلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن التأثر الواضح لقناة الحرة بالموقف السياسي للولايات المتحدة الأمريكية، وكذلك تأثر قناة روسيا اليوم بالسياسات الروسية؛ حيث عرضت كل منهما وجهة نظر الدول التابعة لها.
دراسة الفلاحي (2011) بعنوان التغطية الإخبارية لموقعي الجزيرة والــ BBC  العربية لمعركتي الفلوجة عام 2004 دراسة تحليلية.
     تسعـى هـذه الدراسـة للتعـرف إلى أسلـوب التغطيـة الإخبارية التــي قدمهـا موقعـا الجزيرة والـــ BBC العربية لمعركتي الفلوجة عام (2004)، بعد الاحتلال الأمريكي للعراق عام 2003، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي باستخدام أسلوب تحليل المضمون، وأظهرات نتائج الدراسة أن المادة التي كانت بالأساس عن الفلوجة في موقع الجزيرة نت أقل مما هي عليه في موقع الـ BBC بالرغم من أن قناة الجزيرة كانت تمثل الفريق الصحفي الوحيد داخل المدينة في معركة الفلوجة الأولى، وكانت تمتلك عددا من المراسلين المكلفين بالعمل لموقع الجزيرة نت حصراً في الوقت الذي كان يندر فيه وجود مراسل لموقع الـــ BBC في الميدان.
الدراسات الأجنبية:

تاريخ التسليم: 25/08/2023

تاريــــخ النشــر: 26/12/2023

مج2، ع2، ص137-151.

دراسة المصـري والنووي (2022) Elmasry and el-Nawawy بعنوان: قيمة الحياة المسلمة وغير المسلمة: تحليل مقارن لمحتوى تغطية صحف النخبة الأمريكية لضحايا الإرهاب.

The value of Muslim and non-Muslim life: A comparative content analysis of elite American newspaper coverage of terrorism victims.

   هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى كيفية تأطير صحف النخبة الأمريكية لضحايا الإرهاب المسلمين وغير المسلمين. واعتمدت هذه الدراسة باعتبارها من الدراسات الوصفية التي تتبع المنهج المسحي، وخلصت هذه الدراسة لعدد من النتائج من أهمها: وجـود اختلافـات واضحـة فـي كيفيـة تغطية الصحــف اليومية الأمريكية المدروسة للهجمات التي استهدفت  ضحايا غير مسلمين، وضحايا المسلمين. غطت الصحف الأمريكية هجمات باريس وبروكسل بشكل بارز للغاية وصورتها على أنها أعمال إرهابية. وفي الوقت نفسه.
دراسة مينحاس (2021) Minhas بعنوان: تغطية الحرب على الإرهاب: تحليل مقارن لوسائل الإعلام المطبوعة الباكستانية والهندية والأمريكية.

Coverage of War on Terror: A Comparative Analysis of Pakistani, Indian and American Print Media.

هدفت هذه الدراسة التعرف إلى التغطية الإعلامية للحرب على الإرهاب في وسائل الإعلام الباكستانية والهندية والأمريكية المطبوعة. وتعتبر هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تتبع المنهج المسحي، وقد خلصت الدراسة إلى عدد من النتائج من أبرزها: لا تولي New York Times اهتمامًا كبيرًا لباكستان ودول العالم الثالثة. وغالبًا ما تكون تغطية باكستان سلبية أكثر من كونها إيجابية وتصور بشكل متكرر كأصولية أكثر منها دولة ليبرالية. أعطت كل واحدة من الصحف اليومية غالبية المجال للعلاقات الباكستانية الهندية، تليها الحرب ضد الإرهاب واعتداءات الطائرات بدون طيار. 
دراسة إيشاكو (2021) Ishaku بعنوان: صحافة السلام أم صحافة الحرب؟ تحليل تغطية الصحف للنزاعات العرقية والدينية في الجنوب كادونا، نيجيريا (2020-2021).

Peace Journalism or War Journalism? An Analysis of Newspaper Coverage of Ethno-religious Conflicts in Southern Kaduna, Nigeria (2020-2021).

    هدفــت هـذه الدراسـة التعرف إلـى كيفية قيام صحف Nation و Punch و Vanguardو Daily Trust بمعالجة صراعات جنوب كادونا من حيث التكرار والتوجيه والمكان ومستوى الإثارة بين سبتمبر (2020) ومارس (2021). استخدمت الدراسة التي ارتكزت على المسؤولية الاجتماعية ونظريات وضع الأجندة كلاً من تحليل المحتوى وتحليل الخطاب النقدي من أجل ترميز وتفسير البيانات التي تم جمعها، وخلصت الدراسة إلى عدد من النتائج من أهمها، أن التقارير حول صراعات جنوب كادونا كانت في الغالب أخباًرا مباشرة وتشكل (92%) وهي تفتقر إلى السياق والخلفية الكافية.
دراسة فنجلر وآخرون (2020) Fengler and more بعنوان: الصـراع الأوكراني والإعلام الأوروبي: دراسة مقارنة للصحف في 13دولة أوروبية.

The Ukraine conflict and the European media: A comparative study of newspapers in 13 European countries.

   هدفت هذه الدراسـة إلى تحليـل ومقارنـة تغطيـة الصـراع فـي الصحـف من 13 دولة أوروبية: ألبانيا، جمهورية التشيك، ألمانيا، لاتفيا، هولندا، بولندا، البرتغال، رومانيا، صربيا، سويسرا والمملكة المتحدة، وكذلك أوكرانيا وروسيا، خلال النصف الأول من عام (2014)، وهي من الدراسات الوصفية التي تتبع المنهج المسحي فقد اعتمدت أسلوب تحليل المضمون، تظهر نتائج الدراسة أن الاهتمام بالنزاع يختلف عبر البلدان، برز الاهتمام الكبير بالصــراع في كل من الصحف الألمانية والبولندية، ونشـرت الصحف الصربية أعلى نسبة من المقالات خلال الاستفتاء في شرق أوكرانيا بنسبة (30.3%).
دراسة روان والرحمن (2020) Rawan and ur Rahman بعنوان: تحليل الإطار المقارن لتغطية نزاع كشمير في الهند وباكستان الصحف من منظور صحافة الحرب / السلام.

Comparative Frame Analysis of Coverage of Kashmir Conflict in Indian and Pakistani Newspapers from War/Peace Journalism Perspective.

   هدفـت هـذه الدراسة إلـى التعـرف إلـى التغطيـة الصحفيـة لنـزاع كشمير في الصحف الإنجليزية الهندية والباكستانية الرائدة من منظور صحافة الحرب/السلام. وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية التي تستخدم المنهج المسحي، وخلصت الدراسة إالى نتائج من أهمها أن وسائل الإعلام المطبوعة لكلا البلدين كانت موجهة نحو الحرب أكثر  من السلام. 
دراسة الصـريدي و زيني (2020) Alsridi and Zaini بعنوان: الحرب والصحافة: تأطير الحرب السورية واليمنة من خلال تغطية أخبار نيويورك تايمز أون لاين.

War and Journalism: Framing the Syrian and Yemen War Through the New York Times Online News Coverage.

   هدفت هذه الدراسة إلى فهم صورة العرب والمسلمين في أوقات الأزمات والحروب وكيفية تقديمها من خلال الصحافة الأمريكية. وخلصت الدراسة إلي نتائج من أهمها أنه يمكن وصف اتجاهات مصادر الأخبار في نيويورك تايمز فيما يتعلق بالحرب السورية وعملية عاصفة الحزم على أنها اتجاهات سلبية. علاوة على ذلك، أشار منظورتأطير التحليل إلى أن نيويورك تايمز كانت تستخدم على الأرجح السمات العاطفية أكثر من السمات الجوهرية لتغطية كل من المسألتين. 
التعقيب على الدراسات السابقة:
اتفقت هذه الدراسة مع الدراسات السابقة بعدد من النقاط التالية:

  • اتفقت الدراسة الحالية مع جميع الدراسات السابقة في أنها تندرج ضمن البحوث الوصفية والتي اتبعت المنهج المسحي.

  • اتفقت الدراسة الحالية مع جميع الدراسات السابقة في استخدام أسلوب تحليل المضمون كأداة لجمع البيانات والمعلومات.

  • اتفقت هذه الدراسة مع الدراسات السابقة في استخدام نظرية الإطار  الإعلامي.

اختلافها عن الدراسات السابقة:

  • دراسة إيشاكو (2021) والتي اعتمدت نظرية وضع الأجندة. 

  • دراسة مراد (2019) التي اعتمدت الاستبانة بالإضافة لتحليل المضمون. 

  • دراسة الترك (2019) حيث اعتمدت هذه الدراسة بالإضافة لنظرية الأطر الإعلامية على نظريتين هما: نظريتي الإطار الإعلامي والأجندة.

أوجه الاستفادة من الدراسات السابقة: 

  • استفادت الدراسة الحالية من الدراسات السابقة في اختيار النظرية المستخدمة، وتحديد أداة الدراسة ومنهجها، والتعرف على الأساليب الإحصائية المستخدمة.

  • استفاد الباحثان من الدراسات السابقة في كيفية صياغة مشكلة الدراسة وأسئلتها الدراسة.

  • استفاد من الدراسات السابقة في تصميم الفئات واستمارة تحليل المضمون.

  • استفاد  الباحثان من عرض نتائج الدراسات السابقة؛ للمقارنة بينها وبين النتائج التي سيتم التو صل إليها؛ لمعرفة مدى الاتفاق أو الاختلاف في هذه النتائج.

ما يميز الدراسة الحالية عن الدراسات السابقة: 
    تتميز هذه الدراسة عن غيرها من الدراسات السابقة بأنها تتناول المعالجة الإعلامية للحرب الروسية الأوكرانية في قناة الجزيرة الذي يعد من مواضيع الساعة.
النظرية المستخدمة:
   نظريـة تحليـل الإطـار الإعلامـي والتـي تعـد واحـدة مـن الروافـد الحديثة في دراسات الاتصال، التي تسمح للباحث بقياس المحتوى الضمني للرسائل الإعلامية التي تعكسها وسائل الإعلام، وتفسر هذه  النظرية دور وسائل الإعلام في تشكيل الأفكار والاتجاهات حيـال القضايا البارزة وما يترتب عليه من استجابات الجمهور المعرفية والوجدانية لتلك القضايا، وتفترض هذه النظرية أن الأحداث لا تنطوى في حد ذاتها على مغزى معين، وإنما تكتسب مغزاها من خلال وضعها في إطار يحددها وينظمها ويضفي عليها قدراً من الاتساق من خلال التركيز على بعض جوانب الموضوع وإغفال جـوانب أخرى. فالإطار الإعلامي هو تلك الفكرة المحورية التي تنتظم حولها الأحداث الخاصة بقضية معينة (مكاوي والسيد، 1998، ص147).
   وتعرف نظرية تحليـل الإطـار الإعلامـي بأنهـا عمليـة تفاعليـة بيـن مكونــات العملية الإتصالية، بهدف إغفال جوانب و إبراز جوانب محددة من القضية المطروحة، بما يتناسب مع أيديولوجية القائم بالاتصال، بهدف تفسير الأحداث، وتحديد المشكلات، وتشخيص الأسباب، والبحث عن حلول وتأطيرها بما يتوافق والسياسية التحريرية للمؤسسة الإعلامية، حيث أن تكوين الإطار الإعلامي يعتمد على أسلوب الانتقاء والإبراز، بهدف إقناع الجمهور بفكرة معينة، حيث يؤدي الإطار دوراً تفسيريا للحقائق الواردة في المحتوى الإعلامي، كما أوضحت التعريفات أن أيديولوجية القائم بالاتصال لها دورا بارزاً في تحديد الأطر الإعلامية وتشكيلها مستخدما الجمل والعبارات والأفكار التي تعزز أفكاره وتبرز الجانب المراد إقناع الجمهور به (حسونة، 2015).
    تبلورت نظرية الأطر الإعلامية على يد عالم الإجتماع (Goffman Erving) عام 1974، الذي طور مفهوم البناء الاجتماعي والتفاعل الرمزي من خلال مناقشته لقدرة الأفراد على معرفة مدركاتهم، ويحثهم على حسن استخدام خبراتهم الشخصية لتكوين مخزون من الخبرات عن طريق أطر إعلامية مناسبة تضفي على المضمون معنى ومغزى، وحدد بدقة مصطلح الأطر والإجراءات المتبعة في هذا النوع من التحليل في كتابه "تحليل الأطر Framing Analysis (مراد، 2019، ص54).
    وتفترض البحوث الخاصة بهـذه النظريـة أن اختلاف وسائـل الإعـلام في تحديـد الأطر الإعلامية يؤدى إلى اختلاف أحكام الجمهـور المرتبط بكل وسيلة فيما يتعلق بتشكيل المعارف والاتجاهات نحو القضايا المثارة." كما تفترض هذه النظرية أن الأحداث لا تنطوي في حد ذاتها على مغزی معين، وإنما تكتسب مغزاها من خلال وضعها في إطار Frame يحددها وينظمها ويضفي عليها معنى معين. (مكاوي والسيد، 1998، ص155).
   وتتسـم نظرية تحليـل الأطـر الإعلاميـة بمجموعـة مـن السمـات يجملها (نجم، 2007، ص191) بتنظيم المعلومات، حيث ينقل الإطار جزءاً من الوقائع، وبعضاً من تفاصيل ومعلومات القضية ويربطها بالحدث الآني، كما يعد الإطار العام لأي فكرة يتم الترويج لها في تناول القضية باعتباره منطلقا فكريا يتم توظيفه لشرح وتفسير الحدث.
   وعليه، فقد استفاد الباحثان مـن نظرية الأطــر الإعلامية بتوظيـف فروضهـا ومكوّناتها فـي أسئلـة الدراسـة وأهدافهـا، وخاصّـة فيمـا يتعلّق بـ: مصـادر التغطية، ومضامين التغطية، وقيم التغطية، والقوى الفاعلة، أو الشخصيات المحورية، والأطر الإعلامية التي تستند عليها النظرية.

    كما تمّ استخدامها لفهم الرسالة الإعلامية في قناة الجزيرة وكيف رتبت وأطرت هذه القنوات أحداث الحرب الروسية الأوكرانية في تغطياتها للفترة المدروسة.
تحليل نتائج الدراسة
   يتناول هذا البند تحليلاً لنتائج الدراسة حول معالجة قناة الجزيرة لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية، خلال الفترة الممتدة من (24/2/2020 – 24/5/2021).
    الموضوعات الرئيسية التي عالجتها الجزيرة في الحرب الروسية الأوكرانية للإجابة عن هذا السؤال، تمّ استخراج التوزيع التكراري والنسبي لنوع الموضوعات الرئيسية في عينة الدراسة، والجدول والشكل التاليان يوضحان ذلك:
جدول (1) الموضوعات الرئيسية التي عالجتها عينة الدراسة

جدول 1.png

   تظهر بيانات الجدول رقم (1) الموضوعات الرئيسية التي عالجتها قناة الجزيرة للحرب الروسية الأوكرانية، بأن الموضوعات السياسية جاءت في المرتبة الأولى على قناة الجزيرة بواقع (1142) تكراراً وبنسبة (26.2%)، في حين جاء في المرتبة الثانية الموضوعات الاقتصادية بواقع (694) تكراراً وبنسبة (22.1%)، وجاءت الموضوعات العسكرية في المرتبة الثالثة بواقع (839) تكراراً وبنسبة (19.2%)، وفي المرتبة الرابعة حلت الموضوعات الاجتماعية بواقع (719) تكراراً وبنسبة (16.5%)، فيما حلت الموضوعات القانونية في المرتبة الخامسة بواقع (695) تكراراً وبنسبة (15.9%)، بينما جاء في المرتبة الاخيرة  الموضوعات أخرى بواقع (6) تكرارات وبنسبة 0.1%). 
    ويفســر الباحثان هـذه النتيجة التـي توصلـت لهـا الدراسـة حـول الموضوعات الرئيسية التي عالجتها قناة الجزيرة في تغطيتها للحرب الروسية الأوكرانية، من أن قناة الجزيرة تولي اهتماماً نسبياً مقداره (0.3%) للموضوعات السياسية و (0.5%) للموضوعات الاقتصادية و (0.3%) للموضوعات الاجتماعية؛ وهذا ربما يعود إلى أن قناة الجزيرة لا تستطيع الظهور بمظهر المتحيز بشكل كامل في تغطية الموضوعات الرئيسية للحرب الروسية الأوكرانية من حيث أنها موضوعات مهمة تفرضها الوقائع على الأرض إلا أنّ هذه النسب الضئيلة إنما هي مؤشرات تدلل على شكل واتجاه التغطية الإعلامية للقناة التي تتسم وفقاً لهذه النتيجة بالتغطية الحذرة في تغطية أحداث الحرب – إن جاز التعبير أن نصفها بهذا الوصف – وهي بالرغم من ذلك تغطية يمكن قراءتها وملاحظتها في سياق النشرات الإخبارية على أنّها منحازة نسبياً لصالح الجانب الأوكراني على قناة الجزيرة.
   وتختلف هـذه النتيجة التـي توصلـت لها الدراسة الحالية مـع نتيجة دراسـة إسماعيل وحسان (2021) التي خلصت إلى أنّ أهم سمات الموضوعية في التغطية الإعلامية كان لـ "التجرد وعدم التحيز" في حين أنّها تتفق مع دراسة السواح (2020) التي بيّنت عدم اهتمام الصحف الإلكترونية العربية والأجنبية بالتغطية المتوازنة للأحداث الإرهابية محل الدراسة.
   كما وتتفق هذه النتيجة مع نظرية الدراسة الحالية في فرضها الرئيس من منطلق أنّ الموضوعات قد لا تندرج تحت مغزىً معين دون أن تكتسب هذا المغزى من خلال تأطيرها ووضعها في اتجاه معين يحددها وينظمها ويضفي عليها قدراً من الاتساق من خلال التركيز على بعض جوانب الموضوع وإغفال جـوانب أخرى.
    المضامين المنبثقة عن الموضوعات الرئيسية التي عالجتها قناة الجزيرة عند تغطيتها لأخبــار الحــرب الروسيــة الأوكرانية لدراســة المضاميــن الواردة فــي الموضوعــات الرئيسية الخمس، تمّ فصل كل موضوع على حدة لبيان مضامينه وما يمثّله كل موضوع رئيسي من طرح، وذلك على النّحو التالي:
أولاً: المضامين السياسية
    قام الباحثان باستخلاص وإيجاد عدد من المضامين التي عالجتها عينة الدراسة وتندرج تحت إطار الموضوعات السياسية في الحرب الروسية الأوكرانية، وبناءً على ذلك تمّ استخراج التوزيع التكراري والنسبي لهذه المضامين، والجدول التالي يوضح ذلك:
جدول (2) المضامين السياسية التي عالجتها الجزيرة عند تغطيتها للحرب الروسية الأوكرانية

جدول 2.png

   تظهر بيانات الجدول رقم (2) المضامين المنبثقة عن الموضوعات السياسية الرئيسية التي عالجتها قناة الجزيرة للحرب الروسية الأوكرانية، حيث جاء مضمون "مطالبات دولية لحث روسيا على القبول بالحلول السلمية لإنهاء الحرب دبلوماسيا ومواقف دولية تسعى للوساطة" في المرتبة الأولى بواقع (219) تكراراً وبنسبة (19.2%)، أما المرتبة الثانية لمضمون "إدانات دولية لحرب روسيا على أوكرانيا واتهامات متبادلة بين موسكو ودول الغرب بافتعال الأزمات" بواقع (176) تكراراً وبنسبة (15.4%).
   أما في المرتبة السابعة فقد كانت لمضمون " تحذيرات أوروبية من أن تكون ليتوانيا على لائحة الاستهداف الروسية بعد أوكرانيا" بواقع (107) تكرارات وبنسبة (9.4%)؛ في حين جاءت المرتبة الثامنة لمضمون "تصريحات روسية صينية بأنّ العالم سيكون خاليا من أحادية القطب" بواقع (90) تكراراً وبنسبة (7.9%)، 
   ويشير الباحثان إلـى مسألة هامة فـي النتائج التي توصلت لها الدراسة الحالية ضمن مضامين الموضوعات السياسية على قناة الجزيرة، فمجموع تكرار المضمون المتعلق بـ: "إدانات دولية لحرب روسيا على أوكرانيا واتهامات متبادلة بين موسكو ودول الغرب بافتعال الأزمات" ومضمون "مطالبات دولية لحث روسيا على القبول بالحلول السلمية لإنهاء الحرب دبلوماسيا ومواقف دولية تسعى للوساطة" قد مثّل ما نسبته (34.6%) من مساحة التغطيات الإعلامية على الجزيرة، وهي تعني أكثر من ثلث التغطية الإعلامية لمضامين الموضوعات السياسية؛ قد يعود هذا إلى أنّ الجزيرة ربما تهدف من هذه التغطية التركيز على مسألة الموقف الروسي "المتأزم" سياسياً ودولياً من جراء حربه على أوكرانيا، وهذا بالتالي يعيدنا إلى مسألة "الانحياز أو الموضوعية" في التغطيات الإعلامية وهو مؤشر يمكن قراءته بهذا الاتجاه بالاستناد على هذه النتيجة التي توصلت لها الدراسة الحالية.
  وتختلف هذه النتيجة مع نتيجة دراسة الكساسبة (2019) التي بيّنت أنّ المعالجة الأخبارية للأزمة السورية في النشرات الأخبارية في قناة (فرانس 24) اتصفت بالحيادية بينما كانت على قناة (روسيا اليوم) تميل للتأييد؛ بينما تتفق مع نتيجة دراسة وهيب (2019) التي توصلت إلى أنّ مجلة نيوزويك قد لعبت دوراً في المساهمة بالدعاية الأمريكية لاحتلال العراق وتحشيد الرأي العام العالمي ضده من خلال التحيز لوجهة      النظر الأمريكية.
ثانياً: المضامين العسكرية
   قام الباحثان باستخلاص وإيجاد عدد من المضامين التي عالجتها عينة الدراسة وتندرج تحت إطار الموضوعات العسكرية في الحرب الروسية الأوكرانية، وبناءً على ذلك تمّ استخراج التوزيع التكراري والنسبي لهذه المضامين، والجدول التالي يوضح ذلك:
جدول (3) المضامين العسكرية التي عالجتها الجزيرة عند تغطيتها للحرب الروسية الأوكرانية

جدول 3.png

   تظهر بيانات الجدول رقم (3) المضامين المنبثقة عن الموضوعات العسكرية الرئيسية التي عالجتها قناة الجزيرة للحرب الروسية الأوكرانية، حيث جاء مضمون "تعزيز القوات الأوكرانية خطوطها الدفاعية في الجبهة الشرقية لمنع التقدم العسكري" في المرتبة الأولى على قناة الجزيرة بواقع (191) تكراراً وبنسبة (22.8%) على الجزيرة؛ أما المرتبة الثانية فكانت على الجزيرة لمضمون "مجموعة الدول السبع والعمل على ضرب منظومة روسيا الصناعية العسكرية" بواقع (146) تكراراً وبنسبة (17.4%)، أما المرتبة الخامسة فكانت لمضمون "الدفع باتجاه عسكرة أوروبا ومباحثات عسكرية للجناح الشرقي لبحث توسيع النيتو" بواقع (121) تكراراً وبنسبة (14.4%)، وكانت المرتبة السادسة والأخيرة لمضمون "توتر صيني أمريكي عنوانه تايوان مرتبط بتأثيرات الحرب الروسية على أوكرانيا" بواقع (116) تكراراً وبنسبة (13.8%). 
   ويعزو الباحثان النتيجة التي توصلت لها الدراسة الحالية من حلول مضمون: "توتر صيني أمريكي عنوانه تايوان مرتبط بتأثيرات الحرب الروسية على أوكرانيا" في المرتبة الأخيرة على قناة الجزيرة لتغطية الحرب الروسية الأوكرانية، على أنّ قناة الجزيرة ربما تهدف من ذلــك إلـى "إخفـاء" التوتـرات الحاصلـة فـي بحـر جنوب الصـين، لصالـح السياسة الخارجية الأمريكية.
    وتتفق هذه النتيجة التي توصلت لها الدراسة الحالية مع نتيجة دراسة مراد (2019) التي بيّنت التأثر الواضح لقناة الحرة بسياسة الولايات المتحدة الأمريكية، يقابله تأثر قناة روسيا اليوم بسياسات الدولة الروسية، فقد عرضت كلا القناتين وجهة نظر السياسات الخارجية للدول الباثة؛ كما وتتفق أيضاً مع دراسة الفلاحي (2011) التي أشارت إلى أنّ موقع الـ BBC حـرص علـى تقديـم المـادة الإخبارية مـن خلال دعمـه لقــوات الاحتلال الأمريكي.
ثالثاً: المضامين القانونية
    قام الباحثان باستخلاص وإيجاد عدد من المضامين التي عالجتها عينة الدراسة وتندرج تحت إطار الموضوعات القانونية في الحرب الروسية الأوكرانية، وبناءً على ذلك تمّ استخراج التوزيع التكراري والنسبي لهذه المضامين، والجدول التالي يوضح ذلك:
جدول (4) المضامين القانونية التي عالجتها الجزيرة عند تغطيتها للحرب الروسية الأوكرانية

جدول 4.png

   تظهر بيانات الجدول رقم (4) المضامين المنبثقة عن الموضوعات القانونية الرئيسية التي عالجتها قناة الجزيرة للحرب الروسية الأوكرانية، حيث جاء مضمون "المنظمات الدولية ودورها في دعم التحقيقات القانونية لحالات الإعدام التعسفي خارج القضاء" في المرتبة الأولى بواقع (198) تكراراً وبنسبة (28.5%)؛ أما المرتبة الثانية فكانت لمضمون "استجواب الشهود من قبل محققين بما يتناسب واستراتيجية القانون الدولي" بواقع (179) تكراراً وبنسبة (24.9%)، وجاءت المرتبة الثالثة على قناة الجزيرة لمضمون "المجتمع الدولي وإطلاق مبادرات للتنسيق من أجل منع الازدواجية ولمصلحة الضحايا" بواقع (173) تكراراً وبنسبة (24.9%) وكانت المرتبة الرابعة والأخيرة لمضمون "توثيق أممي لانتهاكات وجرائم الحرب التي يرتكبها الطرفان في ساحات المعركة" بواقع (145) تكراراً وبنسبة (20.9%).
    ويفسـّر الباحثان هذه النتيجة التي توصلت لها الدراسة حول مضمون "المنظمات الدولية ودورها في دعم التحقيقات القانونية لحالات الإعدام التعسفي خارج القضاء" في المرتبة الأولى على قناة الجزيرة؛ وحلول مضمون: "المجتمع الدولي وإطلاق مبادرات للتنسيق من أجل منع الازدواجية، مردّهً إلى أنّ الجزيرة رًبما تحاول من هذه المضامين إبراز التصرفات الروسية إزاء المعتقلين من أسرى الحرب حول إعدامهم "خارج القضاء" على أنها أفعال "مارقة" تصل إلى جرائم إبادة بحق الأسرى والمعتقلين؛ وكيفية تعاطيه مع العرق الأوروبي والأعراق الأخرى في الجوانب القانونية والإنسانية.
   وتتفق هذه النتيجة التي توصلت لها الدراسة الحالية مع نتيجة دراسة المصري والنووي (2022) Elmasry and el-Nawawy التي خلصت إلى وجود اختلافات واضحة في كيفية تغطية الصحف اليومية الأمريكية المدروسة للهجمات التي استهدفت  ضحايا غير مسلمين، وضحايا المسلمين؛ كما وتتفق هذه النتيجة مع بعض جوانب وأهداف نظرية الأطر الإعلامية التي ترى في الرسالة الإعلامية بأنّها تصاغ في كثير من الأحيان لإثارة الاهتمام بالمحتوى والإقناع والتأثير بالدرجة الأولى، بالإضافة إلى غرس القيم والأفكار ضمن إطار محدد من التنافس الدولي.
رابعاً: المضامين الاقتصادية
   قام الباحثان باستخلاص وإيجاد عدد من المضامين التي عالجتها عينة الدراسة وتندرج تحت إطار الموضوعات الاقتصادية في الحرب الروسية الأوكرانية، وبناءً على ذلك تمّ استخراج التوزيع التكراري والنسبي لهذه المضامين، والجدول التالي يوضح ذلك:
جدول (5) المضامين الاقتصادية التي عالجتها الجزيرة لموضوعات لحرب الروسية الأوكرانية

جدول 5.png

   تظهر بيانات الجدول رقم (5) المضامين المنبثقة عن الموضوعات الاقتصادية الرئيسية التي عالجتها قناة الجزيرة للحرب الروسية الأوكرانية، حيث جاء مضمون "أبعاد وخلفيات أزمة الاقتصاد العالمي نتيجة تداعيات الحرب على أوكرانيا" في المرتبة الأولى على قناة الجزيرة بواقع (151) تكراراً وبنسبة (17.5%)؛ أما المرتبة الثانية فكانت على الجزيرة لمضمون " تفشي المجاعة العالمية ونقص المواد الغذائية واستخدامها كسلاح استراتيجي في الحرب " بواقع (113) تكراراً وبنسبة (13.1%). 
    وجاءت المرتبة الثالثة لمضمون "فتح ممرات بحرية لشحن الحبوب وتأثيرات الحرب على أسواق القمح عالمياً" بواقع (103) تكرارات وبنسبة (11.9%) على قناة الجزيرة، أمّا المرتبة السابعة فقد جاءت على قناة الجزيرة لمضمون "استخدام الطاقة والغذاء كأداة لتقسيم التحالف الأوروبي الأمريكي" بواقع (81) تكراراً وبنسبة (9.4%) على قناة الجزيرة، وكانت المرتبة الثامنة على قناة الجزيرة لمضمون "دول البلطيق وفرضها حصاراً على عبور البضائع الروسية إلى إقليم كالينينغراد" بواقع (75) تكراراً وبنسبة (8.7%)، أما المرتبة التاسعة والأخيرة فقد كانت على قناة الجزيرة لمضمون "التفاف روسيا على العقوبات الاقتصادية من خلال سوق الطاقة الصيني" بواقع (66) تكراراً وبنسبة (7.6%).
    ويشيـر الباحثـان هنـا إلـى مسألـة هامـة فـي النتائـج التـي توصلت لها الدراسة الحالية ضمن مضامين الموضوعات الاقتصادية على قناة الجزيرة، فمجموع تكرار المضمون المتعلق بـ: "أبعاد وخلفيات أزمة الاقتصاد العالمي نتيجة تداعيات الحرب على أوكرانيا" ومضمون "تفشـي المجاعة العالمية ونقص المواد الغذائية واستخدامها كسلاح استراتيجي في الحرب" قد مثّل ما نسبته (30.6%) من مساحة التغطيات الإعلامية على الجزيرة ضمن الموضوعات الاقتصادية.
    ومما سبق يعزو الباحثان هذه النتيجة إلى أنّ الجزيرة ربما تهدف من هذه التغطية إلى إظهار روسيا على أنّها تستخدم القمح ونقص المواد الغذائية كأداة "ابتزاز" لتحقيق مصالحها وفرض سياسة الأمر الواقع على مجريات الأرض في المعركة، وهو مؤشر يمكن قراءته بهذا الاتجاه بالاستناد على النتيجة التي توصلت لها الدراسة الحالية.
    وتتفــق هـذه النتيجة التــي توصلــت لها الدراسة الحالية مع نتيجة دراسة مينحاس (2021) Minhas التي بيّنت أنّ التغطية الإخبارية لعينة الدراسة غالباً ما تصور باكستان كدولة أصولية، ومع دراسة إيشاكو (2021) Ishaku التي أشارت إلى أنّ معظم التغطيات عن صراعات جنوب كادونا كانت تحريضية؛.
   كما وتتفق هذه النتيجة التي توصلت لها الدراسة الحالية مع ما تذهب إليه نظرية الأطر الإعلامية في مفاهيمها النظرية التي قدمها إنتمان (Enteman, 1993) عندما أشار بشكلٍ جلي إلى دور الإيدولوجيات وأثرها في عملية التأطير.
خامساً: الموضوعات الاجتماعية
   قام الباحثان باستخلاص وإيجاد عدد من المضامين التي عالجتها عينة الدراسة وتندرج تحت إطار الموضوعات الاجتماعية في الحرب الروسية الأوكرانية، وبناءً على ذلك تمّ استخراج التوزيع التكراري والنسبي لهذه المضامين، والجدول التالي يوضحان ذلك:
جدول (6) المضامين الاجتماعية التي عالجتها الجزيرة  لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية

جدول 6.png

   تظهر بيانات الجدول رقم (6) المضامين المنبثقة عن الموضوعات الاجتماعية الرئيسية التي عالجتها قناة الجزيرة للحرب الروسية الأوكرانية، حيث جاء مضمون "القتلى المدنيين جراء تعرضهم للقصف الروسي على الأحياء السكنية في مختلف مناطق أوكرانيا" في المرتبة الأولى على قناة الجزيرة بواقع (151) تكراراً وبنسبة (16.0%)؛ أما المرتبة الثانية فكانت لمضمون "حصار المدن الأوكرانية وإنشاء الممرات الإنسانية لإجلاء المدنيين" بواقع (106) تكراراً وبنسبة (14.7%)، وجاءت المرتبة الثالثة لمضمون "معايير مزدوجة في التعامل مع اللاجئين الأوكرانيين وغيرهم من طالبي اللجوء" بواقع (91) تكراراً وبنسبة (12.7%)، 
   أمّا المرتبة السادسة فقد جاءت لمضمون "الآثار المدنية المترتبة على الهجرة والنزوح بفعل الحرب الروسية الأوكرانية" بواقع (71) تكراراً وبنسبة (9.9%)، في حين كانت المرتبة السابعة لمضمون "تداعيات المجاعة على اللاجئين الأوكرانيين للبحث عن الأمان والقوت في أوروبا والولايات المتحدة" بواقع (69) تكراراً وبنسبة (9.6%)، وكانت المرتبة الثامنة لمضمون "استهداف المدنيين وسلب للثروات والمراكز الحيوية والمؤسسات الصحية والتعليمية وإفساد البنى التحتية للأحياء السكنية" بواقع (59) تكراراً وبنسبة (8.2%)، أما المرتبة التاسعة والأخيرة فقد كانت لمضمون "الاغتراب الناتج عن النزوح ومغادرة العائلات لأحيائهم ومنازلهم وأماكن إقامتهم" بـ (48) تكراراً وبنسبة (6.7%).
   ويرى الباحثان أنّ النتيجة التي توصلت لها الدراسة الحالية حول مضمون: "القتلى المدنيين جراء تعرضهم للقصف الروسي على الأحياء السكنية في مختلف مناطق أوكرانيا" ومجيئه في المرتبة الأولى على قناة الجزيرة، قد يعزى إلى أنّ قناة الجزيرة تحاول أن تظهر قساوة المعارك وامتداد تأثيرها على المدنيين وأنّ هناك قصفاً روسياً "عشوائيا وعنيفاً" للأحياء السكنية.
   وتتفق هذه النتيجة التي توصلت لها الدراسة الحالية مع نتيجة دراسة فنجلر وآخرون (2020) Fengler and more التي دللت نتائجها على أنّ الاهتمام بالنزاع يختلف من بلد إلى آخر وحسب التحالفات فقد كانت الصحف الصربية معنية بأحوال الاستفتاء شرق أوكرانيا، بينما سيطرت الصحف الروسية على أخبار الصراع وقدرتها على تحقيقه على الأرض.
الأنماط الإعلامية الواردة في القناتين عند معالجتهما للحرب الروسية الأوكرانية
   للإجابة علـى هــذا السؤال تــمّ استخــراج التوزيع التكراري والنسبي لأنماط التغطية الإخبارية لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية، والجدول والشكل التاليان يوضحان ذلك:
جدول (7) أنماط المعالجة الإعلامية لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية

جدول 7.png

  تظهـر بيانات الجدول رقـم (7) أنمـاط التغطيـة الإخبارية التـي عالجتهـا قناة الجزيرة لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية، حيث جاء نمط التغطية الإخباري "أخبار" على قناة الجزيرة في المرتبة الأولى بواقع (430) تكراراً وبنسبة (38.3%)، وكان نمط التغطية الإخباري "تقرير" قد حلّ في المرتبة الثانية على قناة الجزيرة بواقع (258) تكراراً وبنسبة (23.0%) وبواقع (86) تكراراً، فيما جاء النمط الإخباري "مقابلة حية" على قناة الجزيرة في المرتبة الثالثة بواقع (167) تكراراً وبنسبة (14.9%).
    وحلّ نمــط التغطية الإخبــاري "استطلاع رأي" فــي المرتبة الرابعة على قناة الجزيرة بواقع (90) تكراراً وبنسبة بلغت (8.0%)؛ بينما كانت المرتبة الخامسة والأخيرة على قناة الجزيرة لنمط التغطية الإخباري "مقابلة مسجلة" بواقع (5) مقابلات وبنسبة (0.4%) .
   ويلاحظ من النتائج السابقة التي توصلت لها الدراسة الحالية ضمن فئة الأنماط الإخبارية، أنّ قناة الجزيرة في تغطياتها الإخبارية لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية كانت تتبع سياسة تحريرية متوازنة من حيث توزيع الأنماط الإخبارية على نشرة الحصاد خلال فترة الدراسة، فالوزن النسبي لمجموع الأخبار والتقارير متقاربة نوعاً ما (38.3%) للأخبار و(23.0%) للتقارير.
    ويعلل الباحثان هذه النتيجة التي توصلت لها الدراسة الحالية، بسبب أنّ قناة الجزيرة تعتمد على مصادر متنوعة ومختلفة في تغطياتها الإخبارية، وأنّ إمكاناتها المادية والفنية والمهنية تساعدها إلى حدّ ما على أن تكون متّزنة في توزيع الفنون أو الأنماط الإخبارية في نشرة الحصاد.
    وتتفق هذه النتيجة التي توصلت لها الدراسة الحالية مع نتيجة دراسة الترك ومشـرف (2019) التي أظهرت مجيء الخبر الصحفي في مقدمة الأشكال المستخدمة، كما وتتفق مع نتيجة دراسة إيشاكو (2021) Ishaku التي خلصت إلى أنّ التغطيات حول صراعات جنوب كادونا كانت في الغالب أخباراً مباشرة وتشكل (92%) وهي تفتقر إلى السياق والخلفية الكافية، وأنّ التقارير لم تأخذ أهمية كبيرة من حجم التغطيات.
المصادر الإعلامية المعتمدة في معالجة قناة الجزيرة للحرب الروسية الأوكرانية خلال فترة الدراسة.
   للإجابة على هذا السؤال تمّ استخراج التوزيع التكراري والنسبي لفئة مصادر التغطية الإخبارية لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية، والجدول التالي يوضح ذلك:
جدول (8) مصادر المعالجة الإعلامية لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية

جدول 8.png

   تظهر بيانات الجدول والشكل رقم (8) مصادر التغطية الإخبارية التي عالجتها قناة الجزيرة لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية، حيث جاء مصدر التغطية الإخباري "مراسلون" في المرتبة الأولى بواقع (187) تكراراً وبنسبة (29.5%)، وجاءت المرتبة الثانية على قناة الجزيرة لمصدر التغطية الإخباري "وكالات أنباء عالمية" بواقع (99) تكراراً وبنسبة بلغت (15.6%) وحلّ مصدر التغطية الإخباري "وسائل إعلام روسية" في المرتبة الثالثة بواقع (72) تكراراً وبنسبة بلغت (11.4%).
    في حين أنّ المرتبة السابعة جاءت على قناة الجزيرة لنمط التغطية الإخباري "صحف عالمية" بواقع (38) تكراراً وبنسبة (6.0%) وحلّت المرتبة الثامنة على قناة الجزيرة لمصدر التغطية الإخباري "صحف عربية" بواقع (26) تكراراً وبنسبة (4.1%) فيما جاءت المرتبة التاسعة على قناة الجزيرة لمصدر التغطية الإخباري "غير محدد" بواقع (19) تكرارا وبنسبة (3.0%).
    ويشير الباحثان هنا إلى مؤشرٍ هام في النتائج التي توصلت لها الدراسة الحالية ضمن فئة مصادر التغطيات الإخبارية الواردة في قناة الجزيرة، حيث بلغ مجموع التمثيل النسبي لمصادر التغطية الإخبارية على قناة الجزيرة ضمن فئة: "مراسلون، وكالات أنباء عالمية، ووسائل إعلام روسية" ما مجموعه (56.5%) من إجمالي تغطياتها في نشرة الحصاد لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية وهي نسبة مرتفعة، قد يعود هذا إلى أن قناة الجزيرة تعتمد في تغطيتها بالدرجة الأولى على مراسليها في الميدان، وهذه نقطة تحسب لصالحها وتفسـر على أنّها قادرة إلى الوصول في الميدان ومن قلب الحدث، وذلك لاعتبارات تم ذكرها سابقاً تتعلق بالدعم المادي واللوجستي للمراسلين المنضوين تحت إعلام الجزيرة.
    وتتفق هذه النتيجة التي توصلت لها الدراسة الحالية مع نتيجة دراسة الفلاحي (2011) التي أظهرت أن قناة الجزيرة كانت تمثل الفريق الصحفي الوحيد داخل المدينة في معركة الفلوجة الأولى وكانت تمتلك عددا من المراسلين المكلفين بالعمل لموقع الجزيرة نت حصراً في الوقت الذي كان يندر فيه وجود مراسل لموقع الـ BBC في الميدان، كما وتتفق مع نتيجة دراسة حرب (2022) التي بيّنت أنّ عينة الدراسة اعتمدت في تغطيتها لموضوعات الحرب على مصادر "المراسلين" بشكل كبير كمصدر للمادة الخبرية المتعلقة بالعدوان.
عناصر الإبراز لموضوعات المعالجة للحرب الروسية الاوكرانية في قناة الجزيرة
   للإجابة على هذا السؤال تمّ استخراج التوزيع التكراري والنسبي لفئة عناصر الإبراز في التغطية الإخبارية لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية، والجدول التالي يوضح ذلك:
جدول (9) عناصر الإبراز في معالجة موضوعات الحرب الروسية الأوكرانية

جدول 9.png

   تظهر بيانات الجدول والشكل رقم (9) عناصر الإبراز المستخدمة في التغطية الإخبارية لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية، حيث جاء عنصر الإبراز "التقنية ثلاثية الأبعاد" في المرتبة الاولى بواقع (39) تكراراً وبنسبة (12.7%)، فيما جاء عنصـر الابراز "شريط عاجل" في المرتبة الثانية بواقع (31) تكراراً وبنسبة (10.1%)، في حين حل عنصـر الابراز "الرسوم المتحركة" في المرتبة الخامسة بواقع (11) تكراراً وبنسبة (3.6%)، وفي المرتبة السادسة جاء عنصـر الابراز "فيديو غراف" بواقع (45) تكراراً وبنسبة (14.6%)، فيما جاء في المرتبة السابعة عنصـر الإبراز "المؤثرات الصوتية" بواقع (17) تكراراً وبنسبة (5.5%).
   ويرى الباحثان مـن النتائـج السابقة التـي توصلـت لهـا الدراسة الحاليـة أنّ هناك تنـوع واختلاف فيما يتعلق بعناصر إبراز التغطية الإخبارية لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية على قناة الجزيرة، إلاّ أنّ توظيف قناة الجزيرة لعناصر الإبراز كان متكافئاً ومتوازن وبتمثيل "منطقي" إلى حدٍّ كبير، قد يعود هذا إلى أنه يعكس هذا الاستنتاج أن قناة الجزيرة قامت بتقديم تغطية متنوعة وشاملة لأحداث الحرب الروسية في أوكرانيا، مع الحفاظ على توازن في التنويع بين العناصر المختلفة المستخدمة في إبراز الأخبار.
   وتتفق هذه النتيجة التي توصلت لها عينة قناة الجزيرة، مع نتيجة دراسة إسماعيل وحسان (2021) التي أظهرت أنّها تجنّبت الإثارة في تغطيتها لقضايا التنظيمات الإرهابية.
القوى الفاعلة في المعالجة الإعلامية للحرب الروسية الأوكرانية في قناة الجزيرة
   للإجابة علـى هذا السؤال تمّ استخراج التوزيع التكراري والنسبــي لفئة القوى الفاعلة في التغطية الإخبارية لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية، والجدول التالي يوضح ذلك:
جدول (10) القوى الفاعلة في المعالجة الإعلامية لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية

جدول 10.png

   تظهــر بيانات الجــدول والشكـل رقــم (10) القـوى الفاعلة فــي التغطية الإخبارية لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية، حيث جاءت القوى الفاعلة "مسؤول روسي" في المرتبة الأولى على قناة الجزيرة بواقع (270) تكراراً وبنسبة (14.9) ؛ ثمّ تلتها القوى الفاعلة "مسؤول أوكراني" بواقع (201) تكراراً وبنسبة (11.1%) على قناة الجزيرة،.
وجاءت المرتبة الثالثة على قناة الجزيرة للقوى الفاعلة "حلف الناتو" بواقع (191) تكراراً وبنسبة (10.6%) أما المرتبة الرابعة فكانت على قناة الجزيرة للقوى الفاعلة "وزارة الدفاع الأوكرانية" بواقع (139) تكراراً وبنسبة (7.7%).
    أما المرتبة السابعة فقد كانت للقوى الفاعلة "مسؤول أوروبي" بواقع (116) تكراراً وبنسبة (6.4%)، تلتها القوى الفاعلة "هيئات ومنظمات دولية" بواقع (112) تكراراً وبنسبة (6.2%)، وفي المرتبة الثالثة عشر جاءت القوى الفاعلة "مسؤولون عرب أو إسلاميون" بواقع (79) وبنسبة (4.4%)، في حين جاء في المرتبة الرابعة القوى الفاعلة "شهود عيان" بواقع (57) تكراراً وبنسبة (3.2%)، وفي المرتبة الأخيرة حلّت القوى الفاعلة "أخرى" بواقع (5) تكرارات وبنسبة (0.3%).
    ويلاحــظ الباحثان مــن النتائج السابقة التي توصلت لها الدراسة الحالية أنّ هناك تشابه بين القوى الفاعلة التي اعتمدت عليها كل من قناة الجزيرة في تغطيتها لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية، خاصة فيما يتعلق بكل من القوى الفاعلة ضمن فئة: "مسؤول روسي، مسؤول أوكراني، ومسؤول أمريكي، مسؤول أوروبي، وزارة الدفاع الروسية، وزارة الدفاع الأوكرانية"، ويمكن تفسير هذه النتيجة بأنّ مجريات الأحداث على الأرض تفرض على القنوات الفضائية الاستناد إلى هذه القوى الفاعلة لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية.
     وتتفق هذه النتيجة مع  دراسة فنجلر وآخرون (2020) Fengler and more التي أظهرت الجهات الفاعلة من المسؤولين في الاتحاد الأوروبي بشكل أكبر من الجهات الفاعلى من المسؤولين في الدولة الروسية.
اتجاهات المعالجة الإعلامية في قناة الجزيرة للحرب الروسية الأوكرانية
    للإجابة على هذا السؤال تمّ استخراج التوزيع التكراري والنسبي لفئة اتجاهات المعالجة الإعلامية لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية، والجدول التالي يوضح ذلك:
جدول (11) فئة اتجاهات المعالجة الإعلامية لموضوعات الحرب الروسية الاوكرانية

جدول 11.png

   تظهـر بيانات الجـدول والشكـل رقم (11) فئـة اتجاهات التغطيـة الاخبارية لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية التي عالجتها قناة الجزيرة، حيث جاء اتجاه التغطية الاخبارية "معارضة" على قناة الجزيرة في المرتبة الأولى بواقع (401) تكراراً وبنسبة (35.7%)، وجاءت المرتبة الثانية على قناة الجزيرة لاتجاه التغطية الإخبارية "مؤيدة" بواقع (291) تكرارا وبنسبة بلغت (25.9%)، وحلّ في المرتبة الثالثة على قناة الجزيرة اتجاه التغطية الاخبارية "مختلطة" بواقع (216) تكراراً وبنسبة بلغت (19.3%).
    وكانـت المرتبـة الرابعة علــى قناة الجزيرة لاتجــاه التغطية الاخبارية "محايدة" بواقع (124) تكراراً وبنسبة (11.1%)، وجاءت المرتبة الخامسة على قناة الجزيرة للفئة "بدون اتجاهات" بواقع (90) تكراراً وبنسبة (8.0%).
    ويعزو الباحثان هذه النتائح التي توصّلت لها الدراسة الحالية، خاصة فيما يتعلق باتجاه التعطية الإخبارية على قناة الجزيرة "معارضة"، قد يكون مردّه إلى السياسة التحريرية للقناة والإيدولوجيا التي تنطلق منها، فكما هو معروف بأنّ قطر مؤخراً قد صنفت كحليف رئيسي للولايات المتحدة الأمريكية من خارج حلف الناتو، والذي يأخذ موقفاً ضد "التدخل" الروسي في أوكرانيا وشنه حرباً عليها.
موضوعية المعالجة الإخبارية في قناة الجزيرة للحرب الروسية الأوكرانية
    للإجابة علــى هــذا الســؤال تــمّ استخراج التوزيـع التكراري والنسبي لمدى موضوعية معالجة القناتين  للتغطيات الإخبارية لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية، والجدول التالي يوضح ذلك:
جدول (12) موضوعية المعالجة الإخبارية للحرب الروسية الأوكرانية

جدول 12.png

    تظهر بيانات الجدول رقم (12) موضوعية المعالجة الاخبارية للحرب الروسية الأوكرانية على قناة الجزيرة حيث جاءت معظم تغطيات قناة الجزيرة ضمن فئة "معالجة موضوعية" بواقع (631) تكراراً وبنسبة (56.2%)، فيما جاءت فئة "معالجة منحازة" بواقع (491) تكراراً وبنسبة (43.8%). 
   وقد خلص الباحثان مما وصل إليه من نتائج سابقة متعلقة بالموضوعات الرئيسية ومضامينها الفرعية المنبثقة عنها، بالإضافة إلى مصادر التغطية وأنماطها وعناصر الإبراز فيها، واتجاهاتها والقوى الفاعلة فيها؛ إلى أنّ موضوعية المعالجة الإخبارية في قناة الجزيرة هي معالجات "موضوعيةً" أحياناً و "منحازة" أحياناً أخرى، ففي المعالجة الموضوعية تتفوق قناة الجزيرة بما نسبته (11.3%) من التغطيات، في حين أنّ هذا لا يبعد الانحياز الملحوظ على قناة الجزيرة في تغطيتها لمجريات الأحداث على الأرض، خاصةً وأنّه يعتقد أنّها تدعم الجانب الأوكراني على الجانب الروسي.
    وتتفق هـــذه النتيجة التــي توصلت لها الدراسة مع نتيجة دراسة وهيب (2019) التي بينت نتائجها أنّ عينة الدراسة قامت بحملة تضليل إعلامي وأنها ابتعدت بشكل كبير عن قيم الموضوعية والنزاهة، مما أضر بمصداقية المجلة وموضوعية التناول الإعلامي فيها.
استمالات المعالجة الإعلامية للحرب الروسية الأوكرانية في قناة الجزيرة 
   للإجابة علــى هــذا الســؤال تمّ استخـراج التوزيع التكراري والنسبي لفئة الاستمالات المستخدمة في التغطية الإخبارية لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية، والجدول التالي يوضح ذلك:
جدول (13) فئة استمالات المعالجة الإعلامية لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية

جدول 13.png

   تظهر بيانات الجدول رقم (13) استمالات التغطية الاخبارية التي عالجتها قناة الجزيرة لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية، حيث جاءت الاستمالات "المختلطة" على قناة الجزيرة في المرتبة الأولى بواقع (601) تكرارا وبنسبة (53.6%)، وكانت المرتبة الثانية على قناة الجزيرة للاستمالات "العقلانية" بواقع (288) تكراراً وبنسبة (25.7%)، وحلت الاستمالات "العاطفية" في المرتبة الثالثة بواقع (177) تكراراً وبنسبة (15.8%)، وجاءت المرتبة الرابعة والأخيرة لفئة "بدون استمالات" بواقع (56) تكراراً وبنسبة (5.0%).
   ويفسـر الباحثان النتيجة التي توصلت لها الدراسة الحالية فيما يتعلق بحلول فئة الاستمالات "المختلطة" على قناة الجزيرة في المرتبة الأولى، قد يعود إلى أنّ أنّ الجزيرة قد يمنعها الخط التحريري وبعض قيم الحياد والموضوعية من أخذ موقف صريح تجاه أحد الأطراف على الآخر، وإن كان ذلك واضح في بعض الأحيان هنا أو هناك في تغطيتها للموقف الأوكراني على حساب الموقف الروسي.
    وتتفق هذه النتيجة التي توصلت لها الدراسة الحالية مع نتيجة دراسة الصريدي وزيني (2020) Alsridi and Zaini التي أظهرت فئة استمالات تغطية الحرب السورية واليمنية في موقع نيويورك تايمز من أنّها كانت تستخدم السمات العاطفية أكثر من السمات الجوهرية لتغطية الحربين.
أنواع الأطر الرئيسة المستخدمة في تغطية موضوعات الحرب الروسية الأوكرانية
   للإجابة على هذا السؤال تمّ استخراج التوزيع التكراري والنسبي لفئة الأطر الإخبارية المستخدمـــة فــي تغطيــة موضوعــات الحـــرب الروسيــة الأوكرانية، والجـدول التالــي يوضح ذلك:
جدول (14) الأطر الإعلامية المستخدمة في معالجة موضوعات الحرب الروسية الأوكرانية

جدول 14.png

  تظهر بيانات الجدول رقم (14) الأطر الاخبارية التي عالجتها قناة الجزيرة لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية، حيث جاء في المرتبة الأولى على قناة الجزيرة الإطار الإخباري "الاطار المحدد بقضية" بواقع (361) تكرارا وبنسبة (21.9%)، وكانت في المرتبة الثانية على قناة الجزيرة للإطار الإخباري "إطار النتائج الاقتصادية" بواقع (321) تكرارا وبنسبة (19.5%). 
   وجاءت المرتبة الثالثة على قناة الجزيرة للإطار الإخباري "اطار المسؤولية" بواقع (211) تكراراً وبنسبة (12.8%) تلاها الإطار الإخباري "إطار الصراع" على كل من قناة الجزيرة بواقع (161) تكراراً ونسبة (9.8%)، وحلت المرتبة السابعة على قناة الجزيرة لفئة "إطار الاستراتيجية" بواقع (121) تكراراً ونسبة (7.3%)، وجاءت المرتبة الثامنة على قناة الجزيرة لفئة "الإطار العام" بواقع (113) تكرارا وبنسبة (6.8%)، أما في المرتبة التاسعة والأخيرة فقد حل "إطار المبادئ الأخلاقية" على قناة الجزيرة بواقع (93) تكراراً وبنسبة (5.6%).
    ويعزو الباحثان النتيجة التي توصلت لها الدراسة الحالية فيما يتعلق بالأطر الإخبارية ضمن فئة: "الإطار المحدد بقضية" على قناة الجزيرة والتي أطرتها خلال تغطياتها لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية فترة الدراسة وحلولها في المرتبة الأولى، ربما يعود أو يرجع إلى تركيز القناة على قضايا معينة من جوانب الحرب الروسية الأوكرانية بهدف الولوج إلى المدخل الشخصي للمتابعين أو تقديم عناصر الحدث وتداعياته لهم وتقديم التفسيرات المتعلقة به.
    وتتفق هذه النتيجة مع ما تذهب إليه نظرية الأطر الإخبارية، حيث إنّ فلسفة الإطار المحدد بقضية تقوم على فكرة التركيز على موضوعٍ أو قضية محددة، وغالباً ما تكون جوانب هذا الموضوع واضحة لدى الجمهور لارتباطه بوقائع ملموسة، وبالتالي يكون استخدام هذا الإطار كمدخل شخصي بهدف تقديم عناصر الحدث وتداعياته.
    وأنّ الإطار العام تقوم فلسفته على أنّه يضع الأحداث والوقائع على الأرض في سياقٍ عام مجرد ويقدم تفسيرات حولها بشكل عام مع ربطها بالمعايير الإيدولوجية والثقافية والسياسية، وغالباً ما تكون ثقيلة على نفسية المتلقي من الناحية المهنية؛ إلاّ أنّها وبحسب منظري هذه النظرية فإنّهم  يعتبرونها تقدم فهماً لبعض جوانب المشكلات من جهة، وتوصي بإيجاد الحلول والإقناع على المدى البعيد من جهة أخرى.
   وتتفق النتائج السابقة مع كل من: دراسة الصريدي و زيني (2020) Alsridi and Zaini التي استخدمت الإطار المحدد بقضية والإطار العام؛ ودراسة حرب (2022) التي استخدمت إطار المسؤولية وإطار الاهتمامات الإنسانية؛ ودراسة إسماعيل وحسان (2021) التي أبرزت إطار الصـراع في تقديم القضايا؛ ودراسة السواح (2020) التي أطرت أخبارها وفقاً لإطار الصـراع والنتائج الاقتصادية؛ ودراسة روان والرحمن (2020) Rawan and ur Rahman التي أشارت إلى أن وسائل الإعلام التقليدية تعطي الأولوية لتغطية سيناريو الصـراع المحتمل في أطر الحرب.
أبرز النتائج
توصلت الدراسة إلى عددٍ من النتائج، من أبرزها:

  • أولت قناة الجزيرة اهتماماً كبيراً بموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية في تغطياتها للحرب الروسية الأوكرانية، فقد حلّت الموضوعات السياسية في المرتبة الأولى، تلتها الموضوعات الاقتصادية، ثمّ الموضوعات العسكرية.

  • غالباً ما تهدف الجزيرة في معظم تغطياتها ضمن الموضوعات السياسية التركيز على مسألة الموقف الروسي "المتأزم" سياسياً ودولياً من جراء حربه على أوكرانيا.

  • اتسمت بعض تغطيات قناة الجزيرة فيما يتعلق بالموضوعات العسكرية بمحاولة "إخفاء" التوترات الحاصلة في بحر جنوب الصين، لصالح السياسة الخارجية الأمريكية.

  • كانت بعض جوانب التغطيات الإعلامية ضمن الموضوعات القانونية على الجزيرة تظهر التصرفات الروسية إزاء المعتقلين من أسرى الحرب وإعدامهم بأّنه "خارج القضاء" وأنها أفعال "مارقة" تصل إلى جرائم إبادة بحق الأسرى والمعتقلين.

  • أظهرت قناة الجزيرة فيما يتعلق بالموضوعات الاقتصادية الجانب الروسي على أنّه يستخدم القمح ونقص المواد الغذائية كأداة "ابتزاز" لتحقيق مصالحه وفرض سياسة الأمر الواقع على مجريات الأحداث في أرض المعركة.

  • اتبعت قناة الجزيرة في تغطياتها الإخبارية لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية سياسة تحريرية متوازنة من حيث توزيع الأنماط الإخبارية على نشرة الحصاد خلال فترة الدراسة.

  • تعتمد قناة الجزيرة في تغطيتها بالدرجة الأولى على مراسليها في الميدان، وهذه نقطة تحسب لصالحها بأنّها قادرة إلى الوصول في الميدان ومن قلب الحدث، وذلك لاعتبارات تتعلق بالدعم المادي واللوجستي للمراسلين المنضوين تحت مؤسستها الإعلامية.

  • هناك تنوع واختلاف فيما يتعلق بعناصر إبراز التغطية الإخبارية لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية على قناة الجزيرة، إلاّ أنّ توظيف قناة الجزيرة لعناصر الإبراز كان متكافئاً ومتوازن وبتمثيل "منطقي" إلى حدٍّ كبير.

  • هناك تشابه بين القوى الفاعلة التي اعتمدت عليها كل من قناة الجزيرة في تغطيتهما لموضوعات الحرب الروسية الأوكرانية، خاصة فيما يتعلق بكل من القوى الفاعلة ضمن فئة: "مسؤول روسي، مسؤول أوكراني، ومسؤول أمريكي، مسؤول أوروبي، وزارة الدفاع الروسية، وزارة الدفاع الأوكرانية"، وذلك لأنّ مجريات الأحداث على الأرض تفرض على القناة الاستناد إلى هذه القوى الفاعلة.

  • فيما يتعلق باتجاه التعطية الإخبارية على قناة الجزيرة "معارضة"، فقطر مؤخراً صنفت كحليف رئيسي للولايات المتحدة الأمريكية من خارج حلف الناتو، والذي يأخذ موقفاً ضد "التدخل" الروسي في أوكرانيا وشنه حرباً عليها.

  • حلّ الإطار الإخباري: "الإطار المحدد بقضية" على قناة الجزيرة في المرتبة الأولى، فقد ركّزت على قضايا معينة من جوانب الحرب الروسية الأوكرانية بهدف الولوج إلى المدخل الشخصي للمتابعين أو تقديم عناصر الحدث وتداعياته لهم وتقديم التفسيرات المتعلقة به.

التوصيات
وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة، فإنّ الباحثان يوصيان بما يلي:

  • العمل على تخفيض الإبراز والتأطير الواضح للتغطيات الإعلامية في قناة الجزيرة ضمن مواقف إيدولوجية وسياسية منحازة لطرف على آخر.

  • النأي بالمؤسسة الإعلامية عن القيم السلبية التي من شأنها استخدام المؤسسات الإعلامية كأداة من أدوات السياسة الخارجية والوقوف ما أمكن ضمن خط الحياد والموضوعية.

  • الابتعاد عن الانحياز في التغطيات الإعلامية لقناة الجزيرة بحيث تكون أكثر حيادية فيما يتعلق بفئة الاتجاهات، وأن لا تقتصر تغطياتها على الاتجاهات المعارضة.

  • السعي لأن تكون التغطيات الإعلامية ضمن إطار السياسة التحريرية المتكافئة والمتوازنة.

  • ضرورة العمل على تنويع المصادر الإخبارية وعدم حصرها في مصادر محددة فقط.

  • ضرورة تنويع الأنماط الإخبارية وتوزيعها بشكل متساوٍ عند تغطيتها لموضوعات الحروب والصراعات.

قائمة المصادر والمراجع
أولاً: الكتب

  • المزاهرة، منال هلال (2020). مناهج البحث الإعلامي (ط. 2). دار المسيرة.

  • المشهداني، سعد سلمان (2017). مناهج البحث العلمي (ط. 1). دار الكتاب الجامعي.

  • مكاوي، حسن عماد، السيد، ليلى حسين. (1998). الاتصال ونظرياته المعاصرة (ط. 1). الدار المصرية اللبنانية.

ثانياً: الدوريات والرسائل العلمية

  • عوض، هاني (2017). التغطية الإعلامية لأزمة مخيم اليرموك في وقعي قناتي الجزيرة والميادين: دراسة تحليلية. رسالة ماجستير غير منشورة، جامعة الشرق الأوسط، الأردن.

  • محمد، رباب (2015). معالجة القناة الإخبارية "الجزيرة القطرية" لقضية الحرب العراقية. مجلة البحث العلمي في الآداب، ع16، ج1، ص327-344.

  • الفلاحي، صهيب محمود علي. (2011). التغطية الإخبارية لموقعي الجزيرة والـ BBC  العربية لمعركتي الفلوجة عام 2004 دراسة تحليلية.[أطروحة ماجستير غير منشورة.] جامعة الشرق الأوسط.

  • الكساسبة، موسى سالم. (2019). المعالجة الإخبارية للأزمة السورية في القنوات الفضائية الموجهة باللغة العربية: دراسة تحليلية مقارنة لقناتي (روسيا اليوم – فرانس 24) أنموذجاً ]أطروحة ماجستير غير منشورة.[ جامعة الشرق الأوسط.

  • وهيب، استبرق فؤاد. (2009). المعالجة الإعلامية للاحتلال الأمريكي للعراق تحليل مضمون مجلة نيوزويك- النسخة العربية] أطروحة ماجستير غير منشورة.[ جامعة الشـرق الأوسط       للدراسات العليا.

  • حرب، غسان. (2022). التأطير الإخباري للعدوان الإسرائيلي على غزة عام 2021م في قناة i24 الإسرائيلية. كلية جامعة بغداد للاعلام والاتصال، مج13، ع53، 7- 30. 

  • إسماعيل وحسان (2021). معالجة الفضائيات الدولية الموجهة لقضايا التنظيمات الإرهابية دراسة تحليلية. مجلة بحوث كلية الآداب، مج32، ع126، 1-22

  • السواح، خلود. (2020). أطر تغطية الصحف الإلكترونية العربية والأجنبية لأحداث الإرهاب في مصر بين 2016-2018 (دراسة تحليلية). مجلة البحوث الاعلامية، مج55، ع55، ج2، 1217- 1278.

  • الترك، أحمد ومشرف، رامي. (2019). الأطر الخبرية لحصار غزة فـي الصحف الفلسطينية اليومية دراسة تحليلية مقارنة. مجلة الجامعة الاسلامية للبحوث الانسانية، مج27، ع1، 63- 96.

  • مــراد، بسنت. (2019). أطـــر التغطية الإخبارية للهجوم الثلاثي الأمريکي البريطاني الفرنســي على سوريا بقناتي "الحرة" و"روسيا اليوم" وتفاعل الجمهور على موقعيهمــا علــى "اليوتيــوب". المجلـة المصـرية لبحــوث الاعـــلام، مج2019، ع66، 413- 489.

ثالثاً: المراجع الأجنبية

  •  Fabio, Canetg. (2022). Explained: the financial sanctions against Russia. Retrived frome:https://www.swissinfo.ch/eng/business/explained--the-financial-sanctions-against-russia/47394320

  •  El-Masry, M., El- Nawawy, M. (2022). The value of Muslim and

  •  non-Muslim life: A comparative content analysis of elite America newspaper coverage of terrorism victims. Journalism, Vol23, Issue2, 533-551. 

  •  Minhas, Shahid. (2021). Coverage of War on Terror: A Comparative Analysis of Pakistani, Indian and American Print Media. The dialogue, Vol7, No4, 4-12. 

  • Ishaku, Jesse. (2021). Peace Journalism or War Journalism? An Analysis of Newspaper Coverage of Ethno-religious Conflicts in Southern Kaduna, Nigeria (2020-2021). Cultural and Linguistic Communication. 

  •  Fengler, S., Kreutler, M., Zguri, R. (2020). The Ukraine conflict and the European media: A comparative study of newspapers in 13 European countries. Sage Journal, Vol21, Issue3, 14- 22. 

  • Rawan, Bakht., Rahman, Syed. (2020). Comparative Frame Analysis of Coverage of Kashmir Conflict in Indian and Pakistani Newspapers from War/Peace Journalism Perspective. SirSyed Journal & Social Research, Vol3, No2. 

  •  AlSridi, Hatem., Zaini, Abdul- Karim. (2020). War and Journalism: Framing the Syrian and Yemen War Through the New York Times Online News Coverage. New media and mass commenucation, Vol88, No3. 

رابعاً: المراجع الإلكترونية

  • حسونة، نسـرين (2015). نظريات الإعلام والاتصال [طبعة إلكترونية مقروءة]. تم الاسترجاع من موقع https://cutt.us/aWGbi

غلاف - متكرر - 5-01-01.png
whatsApp.Icon-01.png
bottom of page